فريق العمل

مؤسِسة ومديرة مركز كُتبنا الثقافي

د.شذى المطوّع

نشأت شذى وترعرعت بين الكويت ودبي، ابنة لأم كويتية وأب إماراتي. حصلت على البكالوريوس من كلية ماونت هوليوك في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم نالت الماجستير والدكتوراه من جامعة شيكاغو. درّست خلال فترة دراستها للدكتوراه في العديد من الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان آخر مناصبها أستاذة مساعدة في الجامعة الأمريكية في واشنطن العاصمة. وفي عام 2023 أسست مركز "كتبنا" الثقافي للاحتفاء بالكتابة الخليجية، والأبحاث الأدبية والأكاديمية الصادرة في المنطقة.

مديرة البرامج الأدبية

نور طلال نصرة

كاتبة، شاعرة ومترجمة، ولدت في دمشق، وحاصلة على بكالوريوس في الترجمة من جامعة تشرين في اللاذقية. حاصلة على جائزة المركز الأول للإبداع الشعري من دار دلمون الجديدة في دمشق عام 2017، وصدر لها مجموعتين شعريتين: الأولى بعنوان "جدران عازلة للصوت"، عن دار دلمون في دمشق عام 2018، والثانية بعنوان "خريف يفتح فمه"، عن دار الدراويش في ألمانيا عام 2021. نشرت العديد من الترجمات، منها رواية "منزل البروفيسور" للكاتبة الأمريكية ويلاّ كاثر، وصدرت عن دار جدل في الكويت، ورواية "بُنيّ أصفر" للكاتب باولو سكوت، عن دار الخان، وآخرها رواية "ملكة الفجر"، للكاتب هنري رايدرد هاغارد وصدرت عن مركز الأدب العربي في السعودية.

مدير المكتبة

الوليد كردية

ولد ونشأ في مدينة اللاذقية في سوريا، ينتمي إلى عائلة كرّست نفسها لخدمة الثقافة على مدى ثمانين عاماً في الساحل السوري. ساهمت العائلة بالتنوير الثقافي لأجيال طويلة، حيث
بدأت هذه الرحلة مع جدّه الذي أسّس مكتبة "كردية" في اللاذقية، ليديرها والده كإرث عائلي، ومن ثم الوليد من بعده، ليواصل إعلاء شأن القراءة والثقافة في اللاذقية وخارجها. يمثل انتقاله إلى الإمارات العربية المتحدة ودبي تحديداً، وفرصة الانضمام إلى مركز "كتبنا"، استمراراً لشغفه وإيمانه بأنّ القراءة نداء ومسؤولية لكل شخص. كما يجسّد مركز "كتبنا" بالنسبة لوليد قيمه ومبادئه حول أهمية القراءة.

مشاركة برامج

بدور آل رحمة

بدور طالبة جامعية من مدينة دبي، تدرس علم الاجتماع والسياسة العامة في جامعة نيويورك أبوظبي. ولديها اهتمام خاص بالتعليم. عملت سابقاً كمساعدة باحث في مكتبة الكونغرس في واشنطن العاصمة. من هواياتها صنع الخبز والاستماع إلى البودكاست.

مشاركة برامج

كنوز سعود العتيبي

مهندسة نووية سعودية، تعمل في مجال دراستها، كونها حاصلة على بكالوريوس في الهندسة النووية وماجستير في الإدارة الهندسية، لكن شغفها الكبير هو الفن، فهي فنّانة بالفطرة. وهي صاحبة شركة منزلية Koko's Art  للفنون اليدوية،حيث يلتقي الخيال مع المهارة اليدوية. تُقدم "كوكوز آرت" رؤية جديدة للزبائن حيث تقوم بتصميمات ورسومات يدوية على القمصان والقبعات والحقائب. وقد تعاونت مع علامات تجارية إقليمية، الأمر الذي وجدته ممتعاً، وهي متحمسة دائماً لخوض المزيد من المغامرات الإبداعية.

أخصائية إدارية

نوف الجابري

ولدت في مدينة العين في الإمارات، حاصلة على بكالوريوس في الدراسات السياحية من جامعة الإمارات العربية المتحدة في عام 2020، واستكملت بعد ذلك برنامجاً تدريبياً لمدة عام مع شركة مِراس القابضة. ملتزمة بتطوير نفسها واكتشاف كل ما هو جديد. تؤمن أن التطور يحدث عندما نغادر منطقة الراحة ونكتشف مناطق مجهولة. اختبرت نوف من خلال تجربتها القوّة التحولية لاكتشاف
وجهات نظر متنوعة واحتضان التنوع الثقافي.

باحثة

خلود البلوشي

طالبة جامعية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، تدرس العلوم السياسية ولديها اهتمام خاص بدراسات الشرق الأوسط، عملت كباحثة مساعدة في جامعتها. اختيرت خلود كباحثة في دفعة 2024-2023، لبرنامج الشيخ محمد بن زايد للزمالة البحثية في جامعة نيويورك أبوظبي. تتطلع خلود للتعمق أكثر في فهم الجذور الاجتماعية والتاريخية للمنطقة، ولتقدم مساهمة في تطور
بلدها حيث تتلاقى الثقافة والاقتصاد والدبلوماسية.

Bookseller

Abdallah El Moctar

A UAE-based writer and economist with a burning passion for art, international affairs, and literature. Besides being a speaker in Tedx and other community events he is an avid reader of books in the social sciences, Islamic history, and maqasid al-Shariah.